الخميس، 7 أبريل 2016

منشور ضيف : لتحب ذاتك، تعرف عليها !! @SHajress

السلام عليك و على كل من اتبع الهُدى 







هذا منشور ضيف من هاجر 
رابط مدونتها : http://antiniaama.blogspot.com

ما تعرف ايش يعني منشور ضيف ؟ 

اطلع على : Guest Post || منشور ضيف ♥


منذ حوالي سنة تقريبا، حضرت مجموعة من الدروس التوعوية و الدورات أنلاين، شاهدت العديد من مقاطع الفيديو على اليوتيوب، استمعت إلى العشرات من التسجيلات الصوتية للعديد من أساتذة التنمية الذاتية. و لا أنكر أن هذه الخطوة حفزتني فعلا و بتت في نفسي الحماس للتغيير. لكن يبقى الفضل الأهم و الأكبر للتطبيقات العملية البسيطة التي كنت أقوم بها (كـ الاستغفار، الامتنان، التأمل، تنظيف الداتا...) و المقترحة من هؤلاء الأساتذة و المدربين، و من بين التطبيقات العملية التي أحبها بالفعل و أحسست أن لها دور كبير في حب الذات و تطويرها، هو تمرين صغير أسميته جرد الصفات الشخصية ( ما يعجبني في نفسي – ما لا يعجبني في نفسي) و الهدف من التمرين هو التعرف على ذاتك أكثر، ما تحبه في نفسك، نقاط قوتك، نقاط ضعفك، مميزاتك، ما يحتاج إلى تطوير في شخصيتك، بعض الصفات التي تحتاج إلى تعديل، تطوير، أو إلغاء، بعض الصفات التي لا تحبها في الآخرين و هي في الأصل موجودة بداخلك، ما هي أجمل صفة فيك...

التمرين كالتالي:

1- في أجواء هادئة و انفرادية جهز ورقة، نوتة، دفتر... و قلم و انوي أن تجلس جلسة صادقة مع النفس.

2- أنشئ جدول بسيط من عمودين، في أعلى العمود الأول أكتب: ما يعجبني في نفسي: مميزات، و في أعلى العمود الثاني أكتب: ما لا يعجبني في نفسي: عيوب.

3- اسأل نفسك بلطف: ما هي الصفات التي لا أحبها في نفسي؟ ثم دون أي صفة تخطر على بالك (مثلا: عصبي، متسرع، مهملة لنفسي...)، ثم اسأل السؤال مرة ثانية و ثالثة... و دون كل ما يخطر على بالك.

4- بعد الانتهاء من تدوين كل ما خطر ببالك من عيوب، الآن انتقل و اسأل: ما هي الصفات التي أحبها في نفسي؟ ثم دون أي صفة تخطر على بالك (مثلا: جميل، دائما مبتهج، مبدع...) و هكذا...

5- راجع القائمة التي دونتها. ثم الآن و انطلاقا من هذه اللحظة اقرأ مميزاتك فقط، تمعنها جيدا و ركز عليها في كل أيامك القادمة و اسعي إلى تطويرها. يمكنك الاستعانة بنوايا جميلة كـ أنوي التركيز على صفاتي الجميلة و تطويرها بكل لطف و حب و يسر.
و ماذا عن العيوب؟ أهملها اسحب اهتمامك منها و ستتلاشى تلقائيا مع الوقت، و لا تقول أنا لدي عيوب كثيرة، فكل شخص لديه عيوب و هذا أمر طبيعي يتماشى مع فطرتنا.

6- احتفظ بالورقة في مكان آمن، و اشتغل على نفسك، تعلم، اقرأ، طور مهاراتك، اعترف بصفاتك الجميلة دون خجل أو خوف (مثلا: عندما يمدحك شخص قائلا أنت إنسان جميل و وفي، قل نعم أنا كذلك، شكرا لك. إذا لم يكن ردك بصوت مسموع فعلى الأقل رددها بداخلك).

7- بعد مرور مدة من الزمن (أسابيع، شهور...) ارجع و راجع الورقة، ستلاحظ أن عيوبك بدأت تختفي أو على الأقل تتناقص حدتها، مما يعني أنه أصبحت لديك مميزات جديدة (مثلا: كنت كتبت بالعيوب - متسرع و أغضب بسرعة- شطبها من العيوب و أكتب في المميزات، ثابت و هادئ).





هنيئا لك،

أنت الآن تعرفت على نفسك أكثر من قبل و أصبحت أكثر قربا منها، تقبل نفسك كما أنت بمميزاتك و رغم عيوبك، فأجمل و أنجح شخص معجب به أو تعرفه و تراه ناجح في حياته أو دراسته أو ... فلديه عيوب بكل تأكيد، لكنه اختار أن يركز على مميزاته و إعطائها فرصة أكبر لتبرز.
و أنت كذلك ركز على مميزاتك لتنمو و تزدهر.


بقلمي: هاجر 

هناك تعليقان (2):