الثلاثاء، 18 يونيو 2019

طرق التعامل مع الخلاف





طرق التعامل مع الخلاف




هذه المقالة سبق نشرها في القناة :


قبل فترة ( تبدو لي و كانها اكثر من 10 سنوات ) سالتني انثى عن ما اذا كان الانسحاب امر سيء اثناء الخلافات ؟ .. جوابي لها في ذلك الوقت ان هناك انواع مختلف من ردود الفعل .. ليست بالضرورة احدها ناجح و الاخر سيء. فلكل اسلوب مميزاته و سلبياته و الوقت المناسب المستخدم له. المقطع القادم وصل لي و حقيقة لا اعرف لمن هو ، لكن و لاني ارى فيه افاده قررت نشره  مع بعض الاضافات من عندي : 


"الاستيعاب Accommodating- عندما تتعاون لدرجة هائلة حتى على حسابك الشخصي بل و تعمل ضد أهدافك و نتائجك المرجوة. و يعد هذا التناول فعال عندما يكون الطرف الآخر هو الخبير أو الذي لديه حل أمثل. و يمكن أيضا أن يعمل على الحفاظ على العلاقات المستقبلية مع الطرف الآخر."
يعرف ايضا باسم التنازل
غير جازم و متعاون 
عكس اسلوب التعاون 
مفيد : دليل على نية حسنة ، انسان مسوؤل ، صادق مع نفسك و مع قيمك ، محافظ على العلاقات بين الاطراف ، يهدئ مشاعر الشحناء و الانزعاج 
سلبي : افكارك و مخاوفك لا تحصل على الانتباه الذي تستحق ، مفيد في الانضباط 
.
.

"التعاون Collaborating - عندما تشترك أو تساهم مع الطرف الآخر من أجل تحقيق كلا من أهدافكما. و بالتآزر يمكنك أن تتحرر من فكرة أنه على شخص أن يخسر حتى يكسب الآخر و تعمل على نجاح كليكما. و يعد هذا التناول فعالا في المواقف المعقدة التي تحتم عليك إيجاد حلٍ غير تقليدي. و هذا يعني أيضاً إعادة تشكيل التحدي لإيجاد حيز لجميع الأفكار. و لكن لهذا التناول جانب سلبي إذ أنه يحتاج درجة عالية من الثقة والوصول إلى إجماع الآراء يحتاج الكثير من الوقت و الجهد. 
نجاح - نجاح 
جازم و متعاون 
مفيد في : يعزز العلاقات ، حل فعال لايجاد حل لمشكلة 
سلبيي في : ياخذ وقت طويل ( و لذلك في الحالات الطارئة هذا لا ينفع ) ، غير مفيد في وسط تنافسي 
.
.
"التسوية Compromising - و فيه يخسر الطرفان فلا يحصل أيٌ منهما على ما يريد. و هذا المنهج يتطلب مستوى متوسط من الإصرار والتعاون. و ربما يكون مناسباً في تلك المواقف التي تحتاج فيها إلى حل مؤقت أو عندما يكون لدى الطرفين أهداف متساوية في الأهمية. و من سلبيات هذا المنهاج أنه من السهل الوقوع في فخّه كمخرج سهل للنزاع بينما يكون التعاون هو الحل الأمثل. و عن طريق معرفة أساليبك التلقائية في تناول النزاعات يُصبح بإمكانك أن تُطور من إدراكك لذاتك. و حينما تصبح على وعي بأنماطك الشخصية تستطيع أن تُدرك ما إذا كانت تعمل لصالحك أم لا ومن ثم تستطيع أن تبحث عن بدائل لها."
خسارة - خسارة
متوسط الجزم و التعاون 
مفيد : ايجاد منطقة اتفاق ، اعطاء كلا من الشخصين قوة متساوية ، اعطي- تاخذ
سلبي في : كلا من الطرفان لا يشعران بالرضى ، خيبة  
.
.
"التجنب  Avoiding- عندما بكل بساطة تتجنب المشكلة فلا تساعد الطرف الآخر على تنفيذ أهدافه ولا تسعى نحو أهدافك بإصرار. ويصلح هذا الحل عندما تكون المشكلة تافهة أو عندما لا يكون لديك فرصة للفوز. أو عندما تكون المشكلة مكلفة وعندما تكون الأجواء مشحونة و تود أن تخلق مسافة بينك و بين الطرف الآخر. وفي بعض الأحيان تحل المشاكل تلقائياً و لكن تجنب المشكلة ليس بالسياسة المثلى على المدى البعيد."
0 - 0 
يعرف ايضا باسم الانسحاب 
غير جازم و غير محايد 
مفيد : النزاعات التي الحل فيها لن يوصلك للهدف ، يستخدم لحل الاهداف قصيرة المدى 
سلبي : عدم التعامل مع المشكلة ، يتسبب في خلق شحناء مما قد يتسبب في تعطيل الوصول للهدف ، غير مفيد للمدى البعيد 
.
.

و اضيف الاسلوب الاخيرة
"التنافس Competing - و هذا يحدث عندما يكون لابد لطرف أن يخسر حتى يكسب الطرف الآخر. تصر على تنفيذ أهدافك بدون السعي للتعاون مع الطرف الآخر وربما على حساب الطرف الآخر. و هذه الطريقة ربما تكون سديدة في المواقف الطارئة أو عندما يكون الوقت عامل جوهري أو عندما تحتاج للوصول إلى قرارات سريعة ,حاسمة ."
يعرف ايضا باسم الفرض و الاجبار
عندما يقرر الفرد ان رايه هو الصحيح. لا تعاون ، رايي هو الصح ،  جازم و غير متعاون. عادة ما تتجنبه الناس بسبب اسلوب الفرض و الاجبار المستخدم. قريب جداً من اسلوب العسكرية. 
نجاح - خساره 
مفيد في : الحالات التي يتطلب فيها الامر قرار سريع ( صفقه ، حرب .. إلخ ) ، الحالاات الطارئة ، حماية حقوقك الذاتية ، الناس ترفض العمل ، الحل الاخير لحل مشكلة 
سلبي في :  يثير جنون الناس من حوله ، يدمر العلااقات ، يستهلك الكثر من طاقة الفرد ، يجعل الفرد يتخذ جانب او ضده فيصبح في عالم ابيض او اسود صديقي او عدوي ، حالاات الدفاع عن نفسك عندما تكون على خطأ 


كل اسلوب من هذه الاساليب مفيد ، حسب الحالة حسب الوضع .. لا يمكن ان تطلق على احد الاساليب على انه سيئ .. إلا اذا كان الشخص يستخدمه استخدام خاطئ. اداركك لهذا ضروري. اذا كان بامكانك التنازل عن حقك لحبيب عن طيب نفس و لانك تعرف ان - مثلا - حضور الحفل اهم من مشاهده فلم ، تقرر ان تحضر الحفل .. يتنيل الفلم

اذا كنت في حالة طارئة ..  - مثلا - قدام الاستاذ و طلب منك اختيار موضوع للقروب الي تعمل معه ، كل الي معك بالقروب غايبين - سم الله عليهم - وقتها تقرر انك شخصيا تاخذ القرار بنفسك ( اسلوب الاجبار ) بدون ان تلجأ ل اسلوب التعاون. و من ثم بعد ذلك تجتمع معهم  و اسلوب التعاون تتشاور معهم حول المواضيع الثانوية و تقسيمها و توزيعها فيما بينكم.
اذا كنت في مشكلة مع صاحبتك و حاليا انت مضغوطة و قائمة اولوياتك ما تشمل شغلة هي انزعجت منها ، تقررين تلجأين ل اسلوب الانسحاب حتى تتفرغين لها و بعد اسلوب الانسحاب يمكن تلجاين ل اسلوب الاستيعاب او اسلوب التعاون. 



بدون مبالغة ، اذا انت تتعامل مع الناس فانت عادة ما تستخدم احد هذه الاساليب. عادة ك افراد حنا نستخدم نوع مسيطر من بين الانواع الخمسة ، لكن بامكاننا اننا نستخدمها كلها و نطبقها كلها. كيف ؟ بالممارسة .. لا كتب ولا غيره ممكن تغنيك عن هذه الممارسة. 
.
.
بإمكانك نقل هذه المادة شريطة الاحتفاظ بها كما هي 
.

حنين 
عسى ان تكون كل الاحتمالات في صالحكك 
.💜✨

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق