الخميس، 19 مايو 2016

#مقالة_اعجبتني : اسئلة الحاكم و المتعلم

السلام عليك و على كل من اتبع الهُدى 









سلسلة جديدة حابة ابدا فيها ، خصوصا ان قرائاتي من النت بدات تكثر و نوعا ما تذهب هباءً 

المقالة سبق طرحها على قناتي في التليقرام 


الاسئلة الذكية ، مفهوم كلما تعمقت فيه اكثر كلما احببته اكثر. 
مؤخراً قرأت مقالة تحدث عن الفرق بين شخص يسال ل " يحكم " و شخص يسال ل " يتعلم "
* ساضع رابط المقالة في نهاية الموضوع*






الشخص الحاكم Judger ( قادم من وجهة نظر اطلاق الاحكام على الامور و الاشخاص )، طبيعة اسئلته هي :


ما الخطأ ؟


من ملام على ما حدث ؟


كيف اثبت اني على حق ؟


كيف يمكنني ان اكون انا المتحكم ؟


ليه اهتم ؟ كيف لي ان اخسر ؟!


كيف لي ان اتالم ؟


ليه الشخص الاخر جدا غبي و مزعج ؟


كيف لي ان احمي نفسي؟"


بينما الشخص المتعلم Learner ( قادم من وجهة نظر رغبة في المعرفة ) ، طبيعة اسئلته هي:


" ماذا يعمل ؟


ما الذي انا مسؤول عنه ؟


ما هي الحقائق ؟


ما هي الصورة الكاملة ؟


ما هي خياراتي ؟


ما الذي يمكنني تعلمه مما حصل ؟


ما المفيد بشان هذا الامر ؟


ما هي مشاعر ، حاجات ، رغبات الطرف الاخر ؟


ما هو الممكن ؟ "
النتائج من اسئلة الحاكم :
مزاج سلبي ، متوتر ، محدود 
طريقة تفكير حاكمة ، ذات ردة فعل ، غير مرنة ، متعلقة ب تصرفات " هجوم او دفاع "
النتائج من اسئلة المتعلم :
مزاج متفائل ، ممتلئ بالامل ، بالاحتمالات 
طريقة تفكير مراعية ، متفهمة ، مرنة ، متعلقة بالتعاون و التواصل 
.
.
كما يمكنك ان ترى طريقة اسئلة المتعلم بناءه ، تسلط الضوء على المفيد بدل ان تسلط الضوء على المشاكل كما يفعل الحاكم.
تذكر ان اسلوب الحاكم هو حالة ، بمعنى ان بامكانك التغيّر و التغير لاسلوب المتعلم. 
تذكر كونك معتاد على الحكم فانت اول ما قد تبدا تفعله الان هو ان تحكم على نفسك :) 
توقف ارجوك
تقبل عادتك القديمة و تعلم منها ، لتخطو اول خطوة اتجاه ان تكون شخص متعلم. 
لا تركز على النقد و اللوم ، ركز على بناء عادات مفيدة كما يفعل المتعلم.
لا تركز على ازالة " الشخص الحاكم " منك ، ركز على بناء " الشخص المتعلم " ، و اذا ذات يوم او حدث فشلت في فعل ذلك .. لا تلم نفسك و لا تحكم عليها. تعلم من الموقف ، اسال الاسئلة المذكورة اعلاه. اسال كيف لي ان اتعلم من هذا الموقف ؟ ما الذي يمكنني فعله المره المقبلة التي يحدث فيها امر مشابهه ؟ كيف لي ان اكون اكثر وعيا بافعالي ؟
ب طبيعة هذا الكون فانت بمجرد التركيز على بناء خصلة جيدة فانت بالمقابل و بطريقة غير مباشرة انت تضعف الخلصة السيئة.

 إليك مجموعة اسئلة تساعدك في الانتقال من حالة الحاكم ل حالة المتعلم : 
هل انا في حالة " الحاكم " الان ؟
اين كنت اُفضل ان اكون ؟
كيف يمكنني الوصول هناك ؟
ما هي الحقائق ؟
كيف يمكنني التفكير بهذا بطريقة مختلفة ؟
ما هي الافتراضات التي اضعها ؟ هل هي صحيحة ؟
هل هذا ما اريد ان اشعر به ؟
.
.

المصدر : 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق