الأحد، 22 يونيو 2014

الحاجة لتبرير اخطاء الماضي - تقنية الحرية النفسية

سلام على من اتبع الهُدى 








هذه التدوينة تابعة لتدوينة سابقة 
تقنية الحرية النفسية 
و بناء على طلب متابعة ترجمت من دكتوري المفضل بعض المواضيع التي ارى انها ستلامس الجميع بشكل او باخر 
موضوع اليوم هو :

الحاجة لتبرير اخطاء الماضي 


و متاكده ان سيلامس قلوب غالبية المتابعين ان لم يكن كلهم !





التعليمات :

1
لتحديد الاماكن سوف استخدم الارقام الواضحة على الصورة 


2
كل سطر منفرد يعني ان الجملة/الكلمة مذكورة في فترة واحد ، حتى و ان بدت لك جملة غير كاملة لا تنتقل للجملة التالية مباشرة 


في اسلوب الدكتور ، ستجد انه يقول الجملة و يتيح لك فترة زمنية مناسبة لتكرار ما قال 
بالرغم من انك لن تقول ما يقول ( بلغته اعني ) الا انني انصحت بان تلتزم بالفترة الزمنية للنقر الذي يتبعها 
في حالة انك لا ترغب في مشاهد الفيديو ف الفترة الزمنية هي ما بين 20 ثانية ل 30 ثانية لكل مكان/جملة 

4

ستجد احيانا ان في بعض الجمل لا يوجد رقم ، الجملة ستكون تابعة لاقرب رقم مذكور 


ما بين * : هو نية عليك اخذها قبل ان تبدا النقر 


ما بين الاقواس () هو لفهمك الشخصي ، لا لتقولة 


الحاجة لتبرير اخطاء الماضي 

" لا تخاف من الاخطاء ، لانه لا يوجد بما يسمى ب " اخطاء " ! " 
بالرغم من ذلك هناك اشياء نفعلها تكون اقل من مثالية 
لا احد مننا مثالي 
هناك اشياء فعلناها او قلنا نتمنى لو اننا لم نفعل/نقل  - او العكس : لم نفعل ، لم نقل  - ، ادت الى اذيت من حولنا 
لكن الحقيقة هي اننا لا يمكن ان نغير الماضي !
ما حدث قد حدث
المشكلة اننا نقضي وقت اطول في محاولة لتبرير ما حدث .. 
و بالتالي نفقد المهم ( الحاضر ) في محاولة لتبرير ما حصل ( الماضي )



قبل ان تبدا فكر بامر تحاول ان تبرره 

* خذ المسؤولية الكاملة لرفاهيتك ، سعادتك ، خيرك و صلاحك الشخصي *




بالرغم من انني ابرر الماضي 
اختار بان احب و اقبل نفسي على اي حال 

بالرغم من انني احتاج بان ابرر افعالي 

اختار بان احب و احترم نفسي على اي حال 

بالرغم من انني احتاج بان ابرر الماضي 
انا احاول بان ابرر اشياء فعلتها 
و التي بالغالب اظن بانها غير قابلة للتبرير 
لكني ما زلت احاول ( ان ابرر )
مما ياخذ من وقتي و جهدي 
و الذي بالغالب قد يستثمر في ما هو افضل 

بالرغم من انني احتاج ان ابرر الماضي 

اختار بعمق و شمولية 
احب و احترم و اقبل نفسي 
و كل شخص علمني بان افعل ذلك ( تبرير افعالي ) 
لانهم كانوا يحاولون تبرير ماضيهم 
و انا اختار بان اكون حر 


2

هذه الحاجة لتبرير ماضيي 


هذه الحاجة للدافع عن ماضيي 

4

قضيت كل هذا الوقت و الجهد 


بالاتيان بتفسيرات 


لاعمال تمنيت لو انني لم افعلها 

7

هناك مواقف محدده في حياتي 


ليست مثالية تماما 


و هي توابع ( نتائج ) لامور سبق ان فعلتها 

2

او لامور لم اقم بفعلها 


و شي بداخلي يخبرني 

4

بانني لا املك سوى خيارين 

5

اما ان الوم نفسي على هذه الاشياء 


او احتاج بان ابررهم 


و احيانا اختار اللوم 

8

و اعاقب نفسي بشدة 

9

و اشعر بشعور سيء 

2

و هذا ليس ممتعا البتة 


لذلك احيانا اختار بان ابرر ما حدث 


بالرغم من انه على مستوى معين 


ما زلت الوم نفسي 


اختار بدلا من ذلك 


ان اشفى و امضي قُدما 

8

بان اترك الحاجة بان ابرر ما لا يُبرر 

9

هناك تفسير حقيقي واحد على اية حال 

2

برمجتي جعلتني افعل ذلك 


و سمحت لي بالتبرير هذه المره 


لكن ليس مرة اخرى في المستقبل 

5

لانني امتلك القدرة على التغيّر 

6

نحن جميعا نفعل افضل ما يمكننا فعله 


بناء على برمجتنا 


إذا فعل افضل ما يممكني باخذ الاعتبار برمجتي الحالية 


هو تبريري لتصرفات قديمة 


لكنها ليست عذر لتصرفات مستقبلية 

3

اختار بان احدث تغيّيرات 

4

و اختار بان اصلح كل ما استطيع 


احيانا انا مشغول جدا بتفسير تصرفاتي 


لدرجة باني انسى ان اصلح ما افسدته 

7

اطلق سراح هذه الحاجة لتبرير نفسي 

8

اطلق سراح هذه الحاجة لتبرير الماضي 

9

الماضي هو الماضي 

2

هو ما هو عليه 


المستقبل ما زال امامي 

4

و انا استطيع فقط ان اتخذ فعل الان في الحاضر 

5

لذلك بدل ان ابرر الماضي 

6

ما هو الخير الذي يمكنني ان افعله الان ؟

7

بحيث ان اصلح اي ضرر قد حصل 


و لاتاكد بان الامور ستكون افضل في المستقبل 

9

احيانا لا اسمح لنفسي بان اتحسن

2

ك طريقة لتبرير الماضي 

3

اذا كان بامكاني ان اكون افضل الان 

4

اذا كان بامكاني احداث تغيرات ايجابية في حياتي الان 

5

كيف يمكن لي ان ابرر عدم فعله من قبل !

6

كيف يمكن لي ان ابرر اخذي وقت طويل لاتحسن !


لست بحاجة لذلك ! ( للتبرير ) 

8

لست بحاجة لان ابقى معلق 20 سنة اضافية 


لابرر الماضي بكوني عالق 20 سنة مضت 


الماضي هو الماضي 


اليوم هو يوم جديد 

4

و اختار ان استفيد منه بقدر الامكان 

5

بالبحث عن فرص جديده بقدر ما يمكن 

6

باتخاذ تغيرات ايجابية بقدر ما يمكن 

7

بالسماح للامور بان تتحسن بافضل ما يمكن 

8

السماح لنفسي بان تصبح افضل ف افضل 


جسديا ، روحيا ، عقليا 








~ توافيق 

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا , طبقته بفضل الله ثم بفضل ترجمتك

    ردحذف